Nullamlacus dui ipsum

Nullamlacus dui ipsum conseque loborttis non euisque morbi penas dapibulum orna. Urnaultrices quis curabitur phasellentesque congue magnis vestibulum quismodo nulla et feugiat. Adipisciniapellentum leo ut consequam ris felit elit id nibh sociis malesuada.

Continue Reading »

Teachers Login Here

Teachers Login Form

 

Pupils Login Here

Pupils Login Form

 



كلمة عميد الكلية

        من المعروف أن جامعة القاهرة قد قامت خلال موكب رحلتها ومسيرة عطائها المباركة بدور بارز جليل الشأن عظيم الأثر داخليا وخارجيا وهو ما لا يتسع المجال للإسهاب فيه. فلنجعل من هذه الاحتفالية فرضة للتأمل والمراجعة والمحاسبة الهادئة لأوضاع التعليم الأثرى والمناهج الدراسية تمهيدا لتحقيق طموحاتنا المستقبلية وعلى رأسها مواكبة التطورات في التكنولوجيا الحديثة التى تتسارع إيقاعاتها وخطواتها بصورة مذهلة في عالم متغير على الدوام لا يعرف  السكون أبدا.
        إننا نستشرف أمال المجتمع ونأمل أن نفي بطموحاته في مخرجات كلية الآثار من الموارد البشرية ذات المعارف المتجددة الخلافة والاختصاصات الفاعلة ومن هذا المنطلق بدأت كلية الآثار- من خلال قطاع شئون التعليم والطلاب- تبذل أقصى ما تستطيع في سبيل تطوير نفسها وإعادة تكوين مفرداتها بشكل يتواءم مع أهدافها بل ومسوغات وجودها لتكون كائنا حيا يتفاعل مع متطلبات المرحلة القادمة من تطوير التعليم.
         وانه لمن دواعى سرورى موقع كلية الآثار الجديد يحمل البشرى السارة لطلبة الكلية جميعا فقد أصبح مسمى منح الدرجة الجامعية الأولى هو بكالوريوس فى الآثار، كما أصبح لدينا اثنا عشر برنامجا ستة باللغة العربية ومثلها باللغة الانجليزية لأول مرة فى تاريخ الكلية وذلك من خلال أقسام الكلية الأربعة (الآثار المصرية – الآثار الإسلامية – ترميم الآثار- الآثار اليونانىة الرومانية).
وهذه البرامج على النحو التالى:-
أولا: باللغة العربية
1- برنامج الآثار المصرية.
2- برنامج الآثار الاسلامية.
3- برنامج الآثار اليونانية الرومانية.
4- برنامج ترميم الآثار العضوية.
5- برنامج ترميم الآثار غير العضوية
6-برنامج الرسم المعمارى.
ثانيا:- باللغة الانجليزية

1-Egyptology department.
2-Islamic antiquities department.
3-Graeco-Roman Antiquities Department.
4-Conservation and treatment of organic materials program.
5-Conservation and treatment of Inorganic materials program.
6-Architecture restoration and preservation of buildings and archaeological sities.

        وسوف نتعامل مع طلبة كلية الآثار من خلال ثلاثة محاور: إكساب المعرفة، إنتاج المعرفة،إستثمار المعرفة ومن ثم بدأنا نخطط لهذا التعامل وممارسته من خلال أنظمة ومسارات متعددة المداخل متنوعة البرامج متباينة التوجهات على المستوى الأكاديمى.
        ولما كانت المناهج في الجامعة من معالم التطور في العملية التعليمية ومن عناصر التمايز بين الجامعات ولذلك فإن كلية الآثار تحرص من خلال قطاع شئون التعليم والطلاب على أن تحافظ دائما على مستوى متميز لمناهجها وتعمل على توافر خصائص فيها تتيح لها مسايرة التطور العلمى العالمى في التخصص.
         ومن هذا المنطلق بدأت الكلية في تطبيق نظام الساعات المعتمدة على البرامج التى طرحتها الأقسام العلمية الأربعة بالكلية وذلك فى ضوء المعايير والضوابط التالية:-
- المحتويات العلمية للخطط الدراسية على مستوى كل تخصص علمى ككل وعلى مستوى كل مقرر داخل التخصص.
- مدى ملائمة المحتويات والمناهج وتوافقها مع طبيعة الدراسة وأهدافها.
- مدى فاعلية المناهج في تعميق وتأصيل قدرات الطلاب وإتاحة درجة ملائمة من الإسهام في عملية التعليم الذاتى وصقل إمكانات الإبداع والابتكار لديهم.
- مدى ما تسهم به المناهج من مرونة وتنوع وما تتيحه أمام الطلاب من فرص الاختيار.
- ضرورة أن يتوافر في المناهج ما يجمع بين الأصالة والمعاصرة من حيث:-
- أن يواكب محتواها أحدث التطورات المعاصرة في مجالها.
- أن تستجيب لمتطلبات التنمية في المجتمع من الخبرات.
- أن تتنوع خبراتها بما يقابل حاجة سوق العمل في الآثار وصيانة وترميم الآثار والسياحة.
- مدى ما تتميز به المناهج من تطور وديناميكية على أن يكون ذلك متجددا في سياق الحاجات الإنسانية والثقافية والمتغيرات التى تفرض نفسها على المناهج التعليمية.
         وبعد فإنه يسعدنى أن أقدم، تحية خاصة لأبنائى طلبة الكلية القدامى الذين كانوا على قدر المسئولية سواء من الناحية العلمية أومن حيث إسهاماتهم المتميزة في الأنشطة المختلفة على مستوى الكلية والجامعة، ومع التحية يسرنى ثانية أن أرحب بأبنائى الطلبة الجدد الذين أسعدهم اجتهادهم بالانضمام إلى أسرة كلية الآثار احدى أعرق كليات جامعة القاهرة أم الجامعات العربية، وأقدم لهم التهنئة بمناسبة العام الدراسى الجديد- وهذه التهنئة مشفوعة بالدعوة لهم للمشاركة في مختلف البرامج والأنشطة الطلابية باتحاد الكلية من خلال اللجان والأسر المختلفة حتى تستمر مسيرة التواصل والعطاء وتظل كليتنا العريقة تشغل موقعها المتميز والفريد بين كليات الجامعة.
         ولما كانت إدارة الجامعة والكلية حريصة أشد ما يكون الحرص على أن توفر لأبنائها الطلبة البيئة المناسبة والمناخ الملائم لكى يحققوا أفضل النتائج وإعدادهم بالشكل الذى يتناسب واحتياجات سوق العمل ومتطلبات العصر في مجال الآثار والسياحة حتى يكونوا على مستوى الطموحات التى تنتظرها منهم مصر الغالية، وهى تستشرف آفاق مستقبل مشرق زاهر للوطن والمواطن على السواء.
         ولذلك فإنه يسعد إدارة الكلية أن تضع موقع الكلية الجديد بين أيدى أبنائها الطلبة راجية منهم استيعاب كل ما يحويه حتى يقفوا على أهم معالم ونظام الدراسة بالكلية، فضلا عن الإجابة على كثير من الاستفسارات التى تدور في أذهانهم. وفي الختام أتمنى لكم التوفيق والسداد والنجاح والتفوق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،

Prof. M. H Al-Haddad
 

أ. د محمد حمزة إسماعيل الحداد

عميد الكلية